Thursday, May 16, 2019

اتحاد الشاغلين (الهدف، التصويت ، الاعضاء ، القرارات،الاشتراكات ،الاموال ، الجزاءات)-مستشارك القانونى




إتحاد الشاغلين
                   الهدف، التصويت ، الاعضاء ، القرارات ، الاشتراكات ، الاموال ، الجزاءات                 
1- تاريخه:-
لم تتحدث القوانين السابقه عن إتحاد الشاغلين ..... و إنما إنصب الحديث بالكامل عن إتحاد الملاك الامر الذى ادى الى هلاك عدد كبير من العقارات لعدم صيانتها
 2- الهدف من تكوين إتحاد شاغلين:-
الماده 75  من قانون رقم 119 لسنة 2008 فى شأن قانون البناء الموحد :-
يتولى الاتحاد أو ذوو الشأن بحسب الأحوال الحفاظ على سلامة العقار وأجزائه المشتركة وملحقاته ، وضمان صيانته وترميمه وتدعيمه والحفاظ على طابعه المعمارى وتوفير الخدمات المطلوبة للعقار ، وله فى سبيل ذلك التعاقد مع شركات صيانة المبانى المقيدة لدى الاتحاد المصرى لمقاولى التشييد والبناء ، وذلك كله طبقا لما تحدده اللائحة التنفيذية لهذا القانون .
3- التصويت و الالتزامات الماليه:-
الماده 157 من اللائحه التنفيذيه للقانون
تكون نسبة التصويت والمساهمة فى الالتزامات المالية التى تقررها الجمعية العمومية بناء على مسطح نصيب الوحدة من الأرض منسوباً إلى إجمالى مسطح الأرض ، على ان يحتسب المتر المربع للاشغال التجارى والادارى بضعف المتر المسطح للاشغال السكنى.
4- اعضاء اتحاد الشاغلين:-
الماده 77  من قانون رقم 119 لسنة 2008 فى شأن قانون البناء الموحد :-
يعد عضوا باتحاد الشاغلين كل من يشغل وحدة فى العقار سواء كان مالكا أو صاحب حق انتفاع أو مشتريا يعقد غير مسجل أو مستأجرا لها أو يحوزها بموجب سند قانونى سواء كان شخصا طبيعيا أو اعتباريا . كما يعتبر عضوا باتحاد الشاغلين مالك العقار كله أو بعضه ولو لم يكن من الشاغلين . فإذا تعدد ملاك العقار غير الشاغلين ناب عنهم من يختارونه فى عضويه الاتحاد ، وإذا تعدد الشاغلون للوحدة مثلهم من يختارونه فى العضوية .
وفى العقارات التى تخضع بعض وحداتها للقانون رقم 4 لسنة 1996 يكون مالك الوحدة هو عضو الاتحاد ويلتزم بأداء اشتراك اتحاد الشاغلين وكافة الالتزامات الأخرى المقررة وفقا لهذا القانون .
الأصلى ويشمل :
تعليقان على نص الماده سالفذ الذكر :
1-     يعتبر عضوا باتحاد الشاغلين مالك العقار كله أو بعضه ولو لم يكن من الشاغلين .
2-     المستأجر طبقاً للقانون رقم 4 لسنة 1996 ليس له صوت معدود و إنما الصوت لمالك الوحده المؤجره .
5- إختصاصات الجمعيه العموميه:-
الماده 168 من اللائحه التنفيذيه للقانون
مع عدم الإخلال بحقوق المالك علي العقار تختص الجمعية العمومية للإتحاد باتخاذ جميع القرارات التي تحقق أهداف الإتحاد ولها علي الأخص ما يلـي :-
1-   انتخاب وعزل رئيس الإتحاد المنتخب وأعضاء مجلس إدارة الإتحاد أو أحدهم علي أن يتم انتخاب البديل في ذات الجلسة فى حالة العزل .
2-       إقرار الموازنة التقديرية للإتحاد .
3-       تحديد الاشتراكات والالتزامات المالية للشاغلين.
4-       التصديق علي الحساب الختامي للإتحاد .
5-   الموافقة علي الأعمال المطلوب تنفيذها بالعقار للمحافظة علي سلامتة وأجزائه المشتركة وملحقاته والحفاظ علي طابعه المعماري وتوفير الخدمات المطلوبة للعقار .
6-       اتخاذ القرارات والإجراءات اللازمة للمحافظة علي نظافة الأجزاء المشتركة للعقار ( المدخل – السلالم – السطح وما الي ذلك (
7-   النظر في الشكاوى والتظلمات التي تقدم من ذوي الشأن .
8-       العمل علي فض المنازعات التي تنشأ بين الأعضاء بسبب يتعلق باستخدام العقار .
فإذا كان كافة أعضاء الجمعية العمومية ملاكا لوحدات العقار يضاف لما تقدم الإختصاصات التالية للجمعية العمومية :-
9-      تعيين حارس أو أكثر وغيره من العاملين بالعقار وعزلهم وتحديد أجورهم .
10-                      تنظيم استخدام الأجزاء المشتركة في العقار .
5- التزامات الشاغل:-
الماده 88  من قانون رقم 119 لسنة 2008 فى شأن قانون البناء الموحد :-
يلتزم الشاغل بإجراء الإصلاحات الداخلية للوحدة التى يشغلها ولسائر الأجزاء المفرزة التى يملكها أو يحوزها متى كان من شأن عدم إجرائها الإضرار بأحد من الشاغلين أو إلحاق أذى بالمبنى ، وإذا تراخى الشاغل عن تنفيذ الإصلاحات المذكورة جاز لرئيس الاتحاد – بعد تكليف الشاغل بالإصلاح بكتاب مسجل بعلم الوصول خلال سبعة أيام على الأقل – أن يستصدر من القاضى المختص بالأمور المستعجلة فى المحكمة الكائن بدائرتها العقار إذنا بدخول الوحدة لتنفيذ الإصلاحات على نفقة الشاغل0
6- فى حالة عدم سداد الشاغل الالتزامات الماليه :-
الماده 87  من قانون رقم 119 لسنة 2008 فى شأن قانون البناء الموحد :-
يكون للاتحاد فى سبيل تحصيل الالتزامات المالية التى تحددها الجمعية العمومية حق الامتياز على الوحدة وملحقاتها ومالها من حصة شائعة فى الأرض والأجزاء المشتركة للعقار وما بها أو على منقولات شاغل الوحدة إذا لم يكن مالكا لها ، وتحسب مرتبة هذا الامتياز من يوم قيده كما يعفى قيد حق الامتياز أو تجديدة أو شطبه أو إلغاء الشطب من الرسوم أو الضرائب أو المصروفات .
ولرئيس الاتحاد أو نائبه بحسب الأحوال بعد تكليف الشاغل الذى لم يف بالتزاماته المالية أن يستصدر من قاضى الأمور الوقتية المختص أمرا بالأداء وتكون العقارات والمنقولات المشمولة بحق الامتياز ضامنة لتنفيذ الأمر أو الحكم .
وفى جميع الأحوال يترتب على عدم سداد كل أو بعض الاشتراكات أو الالتزامات والنفقات المشار إليها ما يترتب على عدم سداد الأجرة من آثار قانونية .
7- لا يكون له صوت معدود :-
الماده 81  من قانون رقم 119 لسنة 2008 فى شأن قانون البناء الموحد :-
تشكل الجمعية العمومية لاتحاد الشاغلين من كافة أعضاء الاتحاد وتنعقد مرة على الأقل كل سنة أو بناء على طلب من مجلس إدارة الاتحاد أو بدعوة موقعة من ربع الأعضاء على الأقل ، أو بناء على طلب من الجهة المختصة إذا رأت ضرورة لذلك .
ويعتبر اجتماع الجمعية العمومية صحيحا بحضور الأغلبية المطلقة لأعضائها فإن لم يكتمل العدد أجل الاجتماع إلى جلسة أخرى تعقد خلال مدة أقلها ساعة وأقصاها خمسة عشر يوما من تاريخ الاجتماع الأول ، ويكون الانعقاد فى هذه الحالة صحيحا بحضور أى عدد من الأعضاء .
وتصدر قرارات الجمعية بما فيها تحديد الاشتراكات والالتزامات الأخرى بموافقة أغلبية أعضاء الجمعية العمومية الحاضرين .
ولا يكون لمن تخلف عن سداد الالتزامات المالية صوت معدود فى المداولات .
وتحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون إجراءات دعوة أعضاء الجمعية العمومية .
وتكون قرارات الجمعية العمومية لاتحاد الشاغلين ملزمة لكافة أعضاء الاتحاد
8- اموال اتحاد الشاغلين :-
1-  تعد اموال اتحاد الشاغلين من قبيل الاموال العامه.
2-  لا يحق لآى شخض التحصل على اموال الاتحاد و إيداعها فى البنك بإسمه حتى لو بموافقه بعض الاعضاء .
3-  لا يحق لآى من الاعضاء الإتفاق على إيداع اموال الاتحاد فى البنك بإسم احد الشاغلين .
#قناة_مستشارك_القانوني_مايكل_بساده_اديب_المحامي

#مكتب_مايكل_بساده_اديب_المحامي
#MaichaelBessadaLawFirm
#إتحاد_الشاغلين



3 comments:

  1. أنا كنت شارية شاليه من سنة ٩٣ من شركة وسددت كل الأقساط الل عليا إلا آخر قسطين ودا لأن الأعمال فى القرية توقفت لأن لمالك خالف والجيش وقله الشغل بعد كدة اختفت الشركة وما كنتش عارفة أوصل لهم بعد السنين دى كلها اجتمعوا كتير من المللاك وعملوا اتحاد شاغلين لأن اكتشفنا أن المالك أخد قرض بضمان المفروض جزء من القرية اللى ماكانش اتبنى وهرب وماسددش اللى عليه والبنك حجز عالقرية وكان عاوز يبييع الشاليهات كلها مش الجزء الل واخدين عليه القرض المملاك رفعوا قضية وكسبوها بس للأسف طلعت شاليهاتنا المبنية من البيع بس الأرض تبقى ملك البنك ..أنا دخلت الاتحاد عشان يحمى حقوقى ويخرجوا الجيش من القرية لكن فوجئنا إن الاتحاداتفق مع مستثمر هيدفع الدين اللى عل مالك القرية اللى هرب وعايزين يجبرونا ندفعله 50000 جنيه متشطيب القرية من لاند اسكيب وحمامات سباحة وخلافه وجزء هيبقى وديعة للصيانة المشكلة بق إن اللى مش قادر دفع لازم يبيع للمستثمر بسعر زهيد هما حدوده ..عاوزة أعرف رأى حضرتك ايه فى الموضوع دا وأنا أعمل ايه عشان أعلن اعتراضى على تصرفات وقرارات الاتحاد دا لأنهم هيعملوا جمعية عمومية وأنا واثقة أنهم هيخدوا فيها موافقة برغم ان ٢٠ بس من ٢٠٠ عضو فى الاتحاد موافقين ..لو امكن الاتصال بيا ٠١١٤٩٩٢٦٨٦٦
    ا

    ReplyDelete
  2. هل يجوز عمل اتحاد شاغلين واحد علي كومباوند مكون من ٨عمارات

    ReplyDelete
  3. أنا بعد ضغوط وافقت على منصب نائب رئيس اتحاد الشاغلين... أنا لو مش عجبني الوضع وحبيت استقيل ينفع ولا لأ...ازاى تتم الاستقالة

    ReplyDelete